قولهم صحابي


أما تعريف الصحابة عندهم فكل من رأى النبي وامن به  وهذا هو معنى الصحابي ولم يرد لفظ صحابي على لسان رسول الله أبدا وإنما هو لفظ وضعوه هم اما لفظ الذي ورد عن رسول الله أصحابي  .
ومن  هم أصحاب رسول الله هم من وقفوا معه ساعة العسرة أما من اسلم من بعد ذلك فهم مؤمنون اتبعوه ساعة اليسر فمن بقي على العهد فلنفسه ومن نقض فعلى نفسه
فأصحاب رسول الله هم فئة خاصة من الناس لهم قيمة خاصة في قلب رسول الله والخوض في المسالة يحتاج لوقت طويل وإنما فقط كيف عرف رسول الله أصحابه بنفسه لخالد بن الوليد
في مسند أبي يعلي بسند صحيح 1171
- حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: كَانَ بَيْنَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ وَبَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ شَيْءٌ، فَسَبَّهُ خَالِدٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَسُبُّوا أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَوْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ»
فهنا رسول الله يقول لخالد لا تسب أصحابي ومنهم عبد الرحمن بن عوف وهذا أمر مختلف جدا فحتى خالد اسلم عام  7 هجري ولكن ابن عوف اسلم قبل ذلك بكثير فكان ابن عوف من أصحاب رسول الله بينما لم يعطها رسول الله لخالد بن الوليد فلو قال رسول الله يا أصحابي لا تسبوا بعضكم بعضا لفهمنا أن رسول الله لم يفرق بين خالد وابن عوف ولكن رسول الله فرق بينهم فجعل خالد  في رتبة وجعل بن عوف في رتبة الصاحب وهنا يتضح لما عرف سعيد بن المسيب الصحابي تعرف مختلف فقال هو من جاوز إسلامه مع رسول الله أكثر من سنتين يعني أن التعريف الذي وضعه أهل السنة إنما هو تعريف يخدم بني أمية فهم الذين اسلموا يوم الفتح بعد أن تمكن رسول الله من أرضهم ورقابهم وسماهم الطلقاء فكيف صار الطلقاء أصحاب محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ؟على الإنسان مراجعة طريقة التفكير والنظرة إلى المصطلحات من حيث القيمة العملية لها وليس النظرية فلو نظرنا لحال معاوية بين مفهوم الصحبة في الطبيعة العامة وبين ما اقره أهل السنة له بصحبة  رسول الله لو جدنا اختلاف كبير فرسول الله كان في الثانية والستين من عمره ومعاوية لم يكن بلغ العشرين من عمره او أكثر بقليل فكيف تكون بينهما صحبة ورسول الله لم يلبث بعد فتح مكة إلا سنة او اقل بقليل فلا تصح عقليا أن نقول هو من صحبة رسول الله وإنما نقول هو ممن امن برسول الله وشهد معه بعض المشاهد أما أصحاب رسول الله فهم فئة خاصة وردت فيهم فضائل خاصة واتبعوا رسول الله ساعة العسرة  حين طرد من أرضه واخرج من ماله  و من نصره يوم خذلته العرب ويوم اجتمعت عليه الأحزاب هؤلاء هو الأصحاب ومات عنهم رسول الله وهو راض .
ولنفرض أن كلامهم صحيح حول معاوية وانه من صحب رسول الله وهذا يكفي
فما بال هذا  الحديث  في البخاري وغيره من كتب الحديث
سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، وَلَيُرْفَعَنَّ مَعِي رِجَالٌ مِنْكُمْ ثُمَّ لَيُخْتَلَجُنَّ دُونِي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي، فَيُقَالُ: إِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ " تَابَعَهُ عَاصِمٌ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، وَقَالَ حُصَيْنٌ: عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذا رسول الله يدافع عن أصحابه عند ربه فيقول الله لا تدري ما أحدثوا بعدك
او لم يحدث معاوية سب علي بن أبي طالب في   ؟
او لم يحدث هو الملكية في الإسلام على سنة هرقل وكسرى ؟
أليس هو صاحب دعوة النار التي حاربها عمار بن ياسر برحمه وهو شيخ كبير ؟

اعتبروا واخرجوا من سباتكم وانظروا لمن حرف دينكم من اجل الملك والسلطة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق